الخط العربي بين سندان التعليم ومطرقة الحاسوب


خلال رحلة بحثية قصيرة على الإنترنت لخطوط  حاسوب عربية جديدة ومميزة لم أجد جديداً يذكر بل في معظمه قليل معاد مما أنعش في ذاكرتي أيام المدرسة الإبتدائية وحصة تعليم الخط العربي و مشاركتي في مسابقة محلية للخط العربي فما زلت أذكر سعادتي بتلك الجائزة التي نلتها فكانت عبارة عن مجموعة أقلام قيمة للخط العربي وعلبة حبر خاص . ولكن للأسف قلة الممارسة ودخول الحاسوب في حياتي جعلني أهمل هذه الهواية التي كنت أجد فيها متعة لا متناهية خاصة عندما كان معلم الخط يثني علي لوحاتي التي كانت لآيات وحكم جميلة  ومازلت أذكر اسمه أستاذ عائش جزاه الله عنا كل خير.

للخط العربي سحر خاص ورونق يجعلك تتمعن في كل حرف بشكل منفرد ويعطي بعداً عميقاً للكلمات وإحساساً خاصاً بالعبارات والجمل ذلك الفن يجعلك تهتم بأدق التفاصيل فهو فن منظم ودقيق رفيع فيه قواعد صارمة في رسم كل حرف ووضعه في السطر وكل نوع للخط يختلف عن الآخر في طريقة الرسم و نوع القلم بل في بعض الأحيان نوع الحبر نفسه . استيقظت من تلك الذكريات وبدأت أبحث عن موقع لتعليم الخط العربي فأصابتني الدهشة بندرة المواقع العربية وامتلاء الشبكة بمواقع أجنبية كثيرة تبيع الأدوات وتدرس الخطوط العربية في أماكن مختلفة من العالم ولكن وجدت درراً عربية في بعض المنتديات والمواقع الشخصية لخطاطين عرب جعلتني أجمع روابطها في هذه التدوينة لتساعد كل من يود التعرف على هذا الفن الأصيل ليتعلمه .لأنه وللأسف  كثير من النظم التعليمية العربية غضت الطرف عنه وأصبحت رداءة الخط سمة عامة لدينا فلا ننسى سمو هذا الفن الذي هو لسان القلم لقول الله تعالى : “الذي علم بالقلم” الآية الثالثة من أول وحي نزل على رسولنا الكريم صلي الله عليه وسلم.

أهم ما استوقفني على الشبكة كتاب لتاريخ الخط العربي ” رحلة الخط العربي من المسند إلى الحديث “  للكاتب أحمد شوحان كتاب مبسط ورائع لتاريخ عريق لهذا الفن يزيد في نفسك مهابة وحماساً لإتقانه.

ومن أشهر مواقع الخط العربي بوابة الخط العربي حيث تجد مواقع لعدد من الخطاطين المهرة ومنتدى متميز في مختلف فنون الخط العربي ورسم المخطوطات. ولاننسى أيضاً تعليم الخط بمقاطع الفيديو على اليوتيوب للخطاط المعروف البغدادي وإن كان يعاب عليها ضعف جودة التصوير,  ومما أدهشني أيضاً خطاط أمريكي الجنسية أنشأ موقعاً لبيع أدوات الخط العربي في أمريكا ويحتوي الموقع على أمثلة ونماذج رائعة.

مبادرة للخط العربي في السودان

من شدة ما انتابني من حماس في رحلتي القصيرة هذه تولدت فكرة لمبادرة تعليم الخط العربي في السودان بصورة مجانية لنشر هذا الفن في السودان وإقامة معارض خاصة لطلبة الخط العربي  ليشاركوا بها في متختلف المحافل ويعكسوا التراث السوداني الأصيل في مخطوطات عربية متقنة , ولربما هذا سيساعد يوماً ما أن تكون مادة الخط العربي مادة أساسية في المدارس الابتدائية والثانوية وكذلك تكون هناك كليات متخصصة في هذا الفن .

أتمنى أن تبدأ هذه المبادرة وتزدهر وتلقى من يتبناها ويرعاها ,ولا ننسى أن الخط العربي هو مهنة مهمة لها مهرة يجنون من وراء هذا الفن قوت يومهم فلابد أن يكون لهم كيان يساعدهم على تطوريها ونشر هذا الفن السامي .

Advertisements